بحث في هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 28 مارس 2016

كنود هولمبو و ...البدو Knud Holmboe





  ..بدأت فكرة الرحالة الدنماركي كنود هولمبو(Knud Holmbo )(1902-1931) لخوض تجربة الرحلة عبر ليبيا حين كان في فندق بمدينة سبتة المغربية , هناك كان قد مكث مدة من الزمن تعلم فيها اللغة العربية , واعتنق الإسلام ، وهناك في الفندق كان يتحدث إلى أحد النزلاء الانجليز حول رغبته في الحج والتعرف على الشرق والذهاب إلى مكة , وكان يفكر في السفر بحرا , لكن ضيفه اقترح عليه السفر برا عبر ليبيا ورد عليه كنود : ” سيكون هذا مستحيلا .. إن الحرب لا تزال دائرة هناك “.
  لكن نزيل الفندق أقنعه بأنه سوف يرى الصحراء وما يحدث على حقيقته , ويتعرف على حياة الناس هناك ومعاناتهم في ظل الاحتلال الإيطالي وعاداتهم الشرقية , ولم يلبث كنود أن اقتنع بالفكرة , وحزم أمتعته وبدأ رحلته في شمال افريقيا سنة 1930 على متن سيارته الشيفروليه , رحلة طويلة جدا عبر المغرب والجزائر وتونس وصولا إلى ليبيا حيث حازت الجزء الأكبر والأهم من مذكراته التي سجل فيها قصصا كثيرا عن الحياة في ظل الاستعمار والقمع والمقاومة ...في كتابه (مواجهة الصحراء)...
هولمبو أسيرا في قبضة رجال عمر المختار:
 بينما كان (كنود هولمبو) الرحالة الدماركي في طريقه من بنغازي إلى درنة يقود سيارته الشيفرليه (البرّية) موديل العشرينات وسط منطقة الجبل الاخضر , وقع في يد المجاهدين الذين يقودهم عمر المختار , في البداية أطلقوا عليه رصاصة ليوقف سيارته وكانوا يريدون قتله لإعتقادهم أنه إيطالي أو عميل لهم , لكنه أقنعهم بأنه ليس ايطاليا ولا عميلا وانه مسلم وعندما حان وقت صلاة المغرب ..أستأذنهم الصلاة وقرأ أيات من القرأّن مما جعلهم يصدقون اقواله انه فعلا مسلم وليس إيطالي أو عدو لهم .. فعرفوا أنه صحفي اوربي مسلم جاء لينقل الحقيقة , ربما يكون لقاءه هذا من المقابلات الصحفية النادرة التي سجلت مع المجاهدين الليبيين ذاك الوقت .. :
"أخذوني إلى مكانهم في الجبل وسط الغابات ...كانوا سبعة ..لا يرتدون إلا بقايا ثياب وأحذية ..كان الجو باردا جداً ..قاموا بإشعال النار حيث جلسنا جميعا حولها ..لم يكن لديهم ما يأكلون غير بقايا طعام ..أحضرت لهم بعض من طعامي ..فلم يأكلوه فهم لا يعرفون الطعام المعلّب بعد ولا يحبوّنه .. جلسنا جميعا حول النار نتحدث عن معاناتهم وجهادهم ...نظرا للبرد فقد أحضروا لي بطانية قديمة مرقعّة لأتدثر بها ، يبدو انهم لا يملكون غيرها ونحن نتحدّث ...كانت الليلة شبه مُظلمة وأخذت النار تخفت والبرد يزداد ..كنت ناعسا ..لم أشعر بأنني قد نمت إلا بعد أن أستيقظت قبل الفجر ..وضوء الفجر يتسلل، رأيتهم وهم نائمون ..كانت ملابسهم رثّة ... ولكن علت وجوههم وهم نائمون نظرات السلام والتصميم على النصر ففي اليوم الذي قضيته معهم لاحظت مدى تمسكهم بدينهم ووطنهم وأرضهم , ولم يخطر ببال أحدهم أن يضيق بما قسمه الله له مهما كان مصيرهم...كانوا قد أفترشوا الارض وهم نائمون ويبدو انهم قبل نومهم كانوا قد غطّوني ببطانيتهم تلك بينما ناموا هم بدونها إحترامًا لي أنا الغريب .. كان هؤلاء الرجال النائمون فقراء وأميون فلم يعرفوا القراءة , بل كانوا يكتبون أسماءهم بصعوبة .. ولكنهم كانوا بالنسبة لي أنبل وأجمل من رأيت من البشر .. , فقد كانوا يحمدون الله وهم تحت المشانق على نعمة الحياة التي وهبها إياهم ويتحملون أي معاناة ..بت أنظر إلى عيونهم وهم نائمون ...
   نحن أغلب الاوربيون عيوننا زرق ..لكنني في حياتي لم أرى أجمل من عيون هؤلاء الرجال الابطال ذوي الشجاعة الخارقة والكرم ...والذين نطلق عليهم نحن الاوروبيون ، جهلا بهم ، ،لقب .........البدو الاجلاف !"